رئيس مجلس الإدارةمحمد عبد الجواد
بالعلم نستطيع
  • http://www.taleemgate.com/t~11279

عميد ”تربية قنا” لـ”بوابة التعليم” : تعديل لائحة الكلية وتعيين أكبر عدد من المعيدين في الخطة الخمسية

عميد ”تربية قنا” لـ”بوابة التعليم” : تعديل لائحة الكلية وتعيين أكبر عدد من المعيدين في الخطة الخمسية
الدكتور عبدالرحيم أحمد سلامة عميد كلية التربية بقنا
2017-12-05 12:59:02
تقسيم أعضاء هيئة التدريس إلى 12 لجنة لوضع خطة تطوير الكلية
إنشاء كلية لرياض الأطفال حلم طال انتظاره
الأنشطة الطلابية هدفها تقويم السلوكيات الخاطئة لدى الطلاب
طلاب التربية العملى والدراسات العليا يشاركون في سد العجز بمدارس قنا
تعيين المعلمين الجدد بالتربية والتعليم يجب أن يخضع لضوابط أكثر دقة

أكد الدكتور عبدالرحيم أحمد سلامة عميد كلية التربية بقنا بجامعة جنوب الوادى، أن هناك اتجاه لتغيير لائحة الكلية في إطار التوجه للحصول على الإعتماد والجودة، مشيراً في حوار مع " بوابة التعليم " إلى أن اللائحة الجديدة ستسمح بتعيين الأوائل على كل شعبة وليس على مستوى الكلية كما يحدث في الوقت الحالى وذلك من أجل تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص، لافتا إلى أن الخطة الخمسية تتضمن تعيين أكبر عدد من المعيدين في تاريخ الكلية لسد العجز القائم حاليا والناتج عن سلبيات اللائحة القديمة.

 وكشف عميد كلية التربية بقنا، عن مشاركة الكلية في سد العجز بكافة التخصصات داخل مدارس محافظة قنا، مؤكدا أن عملية تعيين المعلمين الجدد ومديرى ووكلاء الإدارات التعليمية والمدارس بكافة مستوياتها يجب أن تخضع لضوابط أكثر دقة بدلا من الاعتماد على الاختبارات المعرفية فقط، وأشار إلى أهمية الأنشطة الطلابية التى تنفذها الكلية والتى من شأنها تغيير السلوكيات الخاطئة لدى الشباب وحمايتهم من الإنسياق خلف الأفكار الهدامة .. وإلى تفاصيل الحوار.

  حدثنا عن أبرز الأنشطة الطلابية بالكلية ؟

 - الكلية تنظم العديد من الأنشطة المتنوعة سواء كانت ثقافية أو فنية أو رياضية أو اجتماعية إلى غير ذلك من الأنشطة، ويتم ذلك من خلال إدارة رعاية الشباب والأسر الطلابية، ومن أبرز الأنشطة التى تم تنظيمها منذ بداية العام الجامعى حفل استقبال الطلاب الجدد يتم خلاله اللقاء الأول بين الطلاب الجدد وأعضاء هيئة التدريس وهدفه تعريف الطلاب بنظام الدراسة وطبيعة الحياة الجامعية، كما قامت الكلية بتدشين أسرة طلاب "من أجل مصر" وأسرة "حورس" بهدف المشاركة بفعالية في الأنشطة من جانب الطلاب، ومؤخرا نظمت الكلية حفلا بمناسبة اليوم العالمى للطفل من خلال قسم الصحة النفسية.

هل ترى أن هذه الأنشطة قادرة على تغيير السلوكيات وحماية الشباب من الإنسياق خلف الأفكار الهدامة ؟

- كلية التربية هى أكثر الكليات المنوطة بهذا إن لم تكن هى الأساس لأن هدفها التربية والتعليم، ولذلك يتم تنفيذ الأنشطة الطلابية لما لها من أهمية كبيرة في تغيير شخصية الطالب إما تغيير معرفى أو وجدانى أو مهارى ليستفيد ويكتسب الطالب مهارات جديدة سواء يدوية أو عقلية أو مهارات اجتماعية، إلى جانب تقويم السلوكيات الخاطئة لدى الطلاب وتغيير أفكارهم فكل الأنشطة توجه نحو تشكيل الوعى الثقافى والفنى والرياضى حتى لا يتركوا فريسة للأفكار المتشددة والهدامة.

ماذا عن طبيعة الشراكة بين كلية التربية وأكاديمية المعلمين بقنا ؟

- في هذا الإطار تقوم كلية التربية بعمل تدريبات للمعلمين بمحافظة قنا وفقا لبروتوكول تعاون مع الأكاديمية وتشمل تدريبات الطفولة ومعلمات رياض الأطفال والتنمية المهنية المستدامة للمعلمين وشرح البرنامج التدريبى للمعلمين على أسس تربوية هدفها الإرتقاء بالعملية التعليمية.

وماذا عن التعاون القائم بين الكلية ومديرية التعليم بقنا .. هل يمتد لسد العجز من خلال طلاب التربية العملى ؟

 - بالتأكيد هناك تعاون مشترك بين الكلية ومديرية التربية والتعليم بقنا، يتم بمقتضاه سد العجز في التخصصات المختلفة فلدينا 8947 طالبا بالكلية منهم حوالى 4 آلاف طالب وطالبة بالفرقتين الثالثة والرابعة ممن يطبق عليهم برنامج التربية العملية حيث يتم الاستعانة بهم وتوزيعهم على المدارس سواء في القرى أو المدن بهدف تلقى التدريب وفى نفس الوقت سد العجز في التخصصات إلى جانب توجيه طلاب الدراسات العليا للقيام بذلك ولا نتأخر فى التعاون مع مديرية التربية والتعليم بقنا لسد العجز في التخصصات في حالة موافاتنا بذلك.

لكن مشكلة نقص المعلمات برياض الأطفال لا تزال قائمة ؟

 - المشكلة فى الأساس أن كلية التربية تعانى من وجود عجز في عدد أعضاء هيئة التدريس بقسم الطفولة مما يؤثر على عدد الطلاب المقبولين، وطالبنا كثيرا بإنشاء كلية لرياض الأطفال بجامعة جنوب الوادى لسد احتياجات المجتمع، ونؤكد مجدداً على آملنا في أن يتحقق ذلك المطلب خاصة وأنه حلم طال انتظاره، نظرا لأهمية مرحلة الطفولة لأن الطفل " عجينة " لابد من تشكيلها بطريقة سليمة للوصول إلى أعلى مستوى ممكن.

أين كلية التربية بقنا من خريطة المؤتمرات العلمية ؟ ولماذا تغيب عن دورها في عقد مؤتمرات علمية بهدف تطوير وتحسين منظومة التعليم في مصر عامة وقنا خاصة ؟

 - المرحلة القادمة ستقوم كلية التربية بقنا بتنظيم العديد من المؤتمرات العلمية، فمنذ تعيينى عميدا للكلية بقرار الرئيس عبدالفتاح السيسى الذى أدين له بكل الشكر والتقدير بدعم من الدكتور عباس منصور رئيس الجامعة، قمنا بوضع خطة للتطوير من بينها إقامة المؤتمرات وذلك في ظل الدعم المستمر من رئيس الجامعة الذى يوفر لنا كافة الإمكانيات والخدمات، وهذه الخطة تقوم على أساس تقييم وتحليل الوضع الراهن في ضوء معايير الجودة التى نسعى إليها بهدف الوصول للإعتماد والجودة ثم تحديد الجوانب الايجابية والسلبية في كل مجال في ضوء وضع خطة استراتيجية للكلية وبعد ذلك يبدأ التنفيذ، وراعينا في خطة التطوير المعايير العالمية للجودة المفترض أن تكون عليها المؤسسات الجامعية، كما تم تقسيم أعضاء هيئة التدريس بالكلية إلى 12 لجنة كل لجنة بمعيار معين لتحليل الواقع في ضوء هذا المعيار ثم وضع المقترحات للوصول إلى الأهداف، ونحن نسير في هذا الإتجاه فجميع أعضاء هيئة التدريس عاكفين لتحقيق الجودة والاعتماد، حيث يتم عقد لقاءات شهرية لكافة اللجان لمناقشة خطة عمل اللجان والإنجازات التى تحققت ويتم عرض المتطلبات على رئيس الجامعة.

وهل يمتد التطوير للطالب أم أن الخطة قاصرة فقـط على تزويد الكلية بأجهزة ومعدات وأدوات والنتيجة تخريج طالب غير مؤهل للتدريس ؟

- خطة التطوير الساعية للوصول إلى الجودة والإعتماد تقوم في الأساس على الطالب، فهناك توصيف للمقررات وتأهيل كامل للطلاب لسوق العمل عقب التخرج من خلال البرامج المناسبة وفقا للمواصفات العالمية، وفى هذا الإطار تقدمنا بمقترح لتغيير لائحة الكلية لمعالجة أى خلل كان قائما من قبل.

كلية التربية بقنا شهدت بدء الدراسة بأقسام جديدة .. هل هذا مؤشر لقرب إعلان الكلية عن تعيين معيدين جدد بالكلية ؟

- الخطة الخمسية تشمل تعيين عدد كبير من المعيدين ليس في الأقسام الجديدة فقط ولكن في مختلف الأقسام ولكن هذا يحتاج إلى أن ننتظر لتغيير اللائحة أولا، لأن اللائحة الحالية لا تسمح بتعيين أوائل كل شعبة بل يتم ترتيب الأوائل على مستوى الكلية وفى ذلك قد تجد العشرة الأوائل مثلا جميعهم من تخصص واحد لا نحتاج لتعيين معيدين جدد بداخله، وفى ضوء تنفيذ خطة التطوير قمنا بعمل حصر لعدد الطلاب بالكلية وحصر لعدد المعيدين وتوزيع المعيدين على الطلاب وفقا للحد الأقصى من الساعات العملية المخصصة لكل معيد ووجدنا أننا بحاجة لتعيين حوالى 70 معيد بكافة الأقسام خاصة بعد بدء الدراسة بشعبة الفلسفة والمنطق وشعبة الجغرافيا، واللائحة الجديدة ستضمن تكافؤ الفرص ليتم التعيين من بين الأوائل على كل شعبة وسيتم التعيين وفقا للخطة الخمسية على 4 سنوات بعد تحديد الاحتياجات ذات الأولوية من التعيينات وبعد موافقة رئيس الجامعة.

هل الدكتور عبدالرحيم سلامة مع عودة التكليف لطلاب كليات التربية ؟

 - بالتأكيد نحن مع عودة التكليف لكليات التربية ولكن بضوابط ومعايير معينة لإختيار أفضل الخريجيين للعمل في مهنة التدريس فليس كل خريجى التربية صالحين للتدريس، فلابد أن يخضع الطالب لاختبارات شخصية وأن يوضع لفترة تجريبية ومتابعة مستمرة وفى حالة التأكد من صلاحيته يتم تعيينه من أجل تحسين منظومة التعليم .

مؤخرا مديرية التربية والتعليم أجرت مسابقة لتعيين 400 معلم وتم عقد اختبارات تحريرية لهم .. هل هذه الاختبارات هل التى تقصدها ؟
 - الاختبارات التى عقدت للمتقدمين للمسابقة كانت اختبارات معرفية شملت التخصص والحاسب الآلى وهى بالتأكيد ليست كافية لإختيار وإفراز أفضل العناصر للعمل في التربية والتعليم، فقد تجد طالبا تقديره ممتاز أو جيد جدا لكنه لا يصلح للتدريس في حين طالب آخر حصل على تقدير جيد تجد لديه مهارة عالية وكفاءة تجعله معلم كفء ولذلك نحن بحاجة إلى عقد اختبارات أكثر تطورا تقيس كافة المستويات لدى المتقدم لشغل الوظيفة قبل أن يلتحق بمهنة التدريس.
 بصفتك عميدا لكلية التربية بقنا تم اختياركم عضوا في لجنة اختبار المتقدمين لمسابقة الوظائف القيادية والإشرافية بمديرية التعليم بقنا التى تشمل مديرى ووكلاء الإدارات والمدارس .. هل تم تطبيق رؤيتكم في اختيار المتقدمين لهذه المسابقة مع اختلاف المستوى الوظيفى؟

- الاختيار في هذه المسابقة تم بناء على عدة معايير أهمها المقابلة الشخصية التى تعتبر هى الأساس عند التقدم لشغل أى وظيفة، ولكن مازالت إجراءات هذه المسابقة تحتاج إلى إضافة معايير أخرى لن نتوانى عن تقديمها لمديرية التربية والتعليم بقنا إذا رغبت في ذلك لأنها هى صاحبة الإختصاص.

أُضيفت في: 5 ديسمبر (كانون الأول) 2017 الموافق 16 ربيع أول 1439
منذ: 10 أيام, 57 دقائق, 22 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

11194
  • http://www.taleemgate.com/t~11250
  • http://www.taleemgate.com/t~11072
البنك الأهلي المصري
  • http://www.taleemgate.com/t~11338
  • http://www.taleemgate.com/t~11381
  • http://www.taleemgate.com/t~11271

استطلاع الرأي

هل توافق علي قرار الدكتور طارق شوقي وزير التعليم بإلغاء الشهادة الابتدائية واعتبار الصف السادس الابتدائي سنة نقل عادية