رئيس مجلس الإدارةمحمد عبد الجواد
بالعلم نستطيع

أول تجربة فى مصر والشرق الاوسط لزراعة حيوان محار البصر

أول تجربة فى مصر والشرق الاوسط  لزراعة حيوان محار البصر
2018-03-11 01:51:46

البطلينوس العملاق والمعروف أيضاً بإسم محار البصر أو المحار العملاق هو حيوان رخوي . يمكن العثور على البطلينوس العملاق في المياه الاستوائية من المحيط الهندي والمحيط الهادئ ، وفي تايلاند ، اليابان ، ميكرونيزيا وأستراليا .Giant clam البطلينوس العملاق يسكن الشعاب المرجانية والبحيرات التي يتخللها ضوء الشمس . هناك عدد من المحار العملاق في البرية والذي ينخفض بشكل كبير بسبب الصيد ، حيث يقبل الكثير من البشر على جمع المحار العملاق بسبب الحصول على لحومها ولأنها تبدو جذابة  للغاية عندما تعرض في أحواض السمك .

المحار العملاق من الحيوانات المعرضة للخطر ، وهو ما يعني أنها يمكن أن تصبح مهددة بالانقراض في المستقبل القريب .Giant clams are beautifully colored

حيوان البصرفي محافظة البحرالاحمر :

يقول الدكتور محمود حنفي المشرف علي المشروع ومستشار جمعيه هيبكا

ان الصيد الجائر وردم البحر قد استنزف الكثيرمن الحيوانات البحريه وعلي سبيل المثال حيوان البصر وخيارالبحر وصدرت قرارات بمنع صيدها ولكن للاسف بعد فوات الاوان وقد وصل سعر حيوان البصرالصغيرالي 20 دولار وهذا يؤكد محاولات الاستنزاف التي تمت ودمرت الحياه البحريه وافقدت التوازن البيئي واضاف ان الهدف هو استزراع هذه الحيوانات المندثره واعاتدتها الي مياه البحر وقد تمت عدة تجارب حتي وصلنا الي الطريقة المثلي للاستزراع حيوان البصر وهذه الطريقة المثلي تم تنفيذها في مراكزالاختبار بمنطقة بورت غالب جنوب محافظة البحرالاحمر والغرض من هذه العمليات هو توفيرالاطوار اليافعه (5سم) واستزراعها في مناطق محدوده بهدف خلق موارد جديده للصيادين الذين يعانون من حياة صعبه  نتيجة لانخفاض الدخل بسبب تدهورالمخزون السمكي وانخفاض معدلات الصيد وخلق موارد بديلة واعادة التوازن الي الحياة البحريه .. والحمدلله نجحنا في هذا وتم استزراع نصف مليون حيوان يحجم 5 سم وهذه تحتاج الي فترة لاتقل عن خمسة اشهر ويمكن تسويقه عندما يصل الي حوالي 10 سم في الحجم .

اما بالنسبة لخيارالبحرفقد تم انتاج الملايين من اليرقات ولكن للاسف فالانواع الموجوده ذات قيمة اقتصاديه منخفضه حيث تم مسح ساحل البحرالاحمر بالكامل لايجاد انواع ذات عائد اقتصادي مرتفع وهو خيارالبحرالرملي ولكن للاسف لم يتم الحصول علي العينات المطلوبه وهذا الاجراء يحتاج الي حوالي 40 عينه وسوف نكررالمحاولة حتي نحصل علي النوع المطلوب واذا تم ذلك سوف نعمل علي تأهيل المناطق المستنزفه .

 

الحجم والوزن

البطلينوس العملاق هو حيوان رخوي ضخم . يمكن أن يصل حجمه إلى 4 أقدام في الطول ويصل وزنه إلى 500 رطلاً . كانت أكبر عينة سجلت 6 أقدام في الطول .

الوصف

يتميز المحار العملاق بألوانه الجميلة مع مزيج من اللون الأصفر والأحمر والأخضر والأزرق والوردي واللون البني . كل من البطلينوس العملاق بإطلالة مختلفة مع مزيج فريد من الألوان .

التوزيع

يعيش البطلينوس العملاق مع الطحالب ، مما يعني أنه من يتغذى على الكائنات الحية ذات الفوائد الغنية .

الحمية

البطلينوس العملاق هو حيوان قادر على الوصول إلى الحجم الكبير نظراً لغذائه القائم على السكر والبروتينات (التي تنتجها الطحالب) . بخلاف ذلك ، فإن البطلينوس العملاق يجمع ويأكل العوالق من المياه .

الحيوانات المفترسة

على الرغم من حجم المحار العملاق الكبير ، إلا ان البطلينوس العملاق لديه الكثير من الحيوانات المفترسة . تلك هي عادة المخلوقات البحرية الصغيرة ، مثل الأسماك والقواقع وثعابين البحر ، التي تأكل القطع الصغيرة من البطلينوس العملاق .

التكاثر

المحار العملاق والمخنثين . وهذا يعني أنه حيوان مجهز بالأجهزة التناسلية المزدوجة للذكور والإناث . على الرغم من قدرته على التكاثر الذاتي (إنتاج نسل دون شريك) ، إلا أنهم يفضلون الاختلاط مع المحار العملاق الأخر . المحار العملاق يطلق كمية كبيرة من الحيوانات المنوية والبيض في الماء حيث أنهم يختلطوا مع الحيوانات المنوية والبويضات من المحار العملاق الأخر . في كل عام ، يتم إنتاج الملايين من البيض ، ولكن عدد قليل فقط الذييستطيع البقاء على قيد الحياة حتى سن البلوغ . البيض المخصب يتحول إلى يرقات بحرية بعد حوالي 12 ساعة .البنطليوس

العمر : يمكن للمحار العملاق البقاء على قيد الحياة أكثر من 100 سنة في البرية .

أُضيفت في: 11 مارس (آذار) 2018 الموافق 22 جمادى آخر 1439
منذ: 1 سنة, 9 شهور, 3 أيام, 19 ساعات, 10 دقائق, 20 ثانية
e5c5c7bd-67be-4219-aa2c-091fc04e4aca.jpg f3cffc6c-ec26-4ce5-b89e-45021ad72f0b.jpg
0
الرابط الدائم
موضوعات متعلقة

التعليقات

12832
  • http://www.taleemgate.com/t~14823
البنك الأهلي المصري
  • http://www.taleemgate.com/t~14831
  • http://www.taleemgate.com/t~14830

استطلاع الرأي

هل توافق على رؤية وزارة التربية والتعليم التى تطرحها الأن لتطويره