رئيس مجلس الإدارةمحمد عبد الجواد
بالعلم نستطيع

شبكة المفردات

شبكة المفردات
2018-03-15 16:23:15

بما إننا أصبحنا فى عصر الشبكات ، ولكل مجال شبكته فللمعلومات شبكتها ، وللمعرفة شبكتها ، وهناك أيضا شبكة المفردات التى أصبحت جزء من أدوات التدريس للأطفال وكلمة شبكة يقصد بها محتوى يضم كل ما به كل مثيلاته . إنتظمت هذه المفردات فى رأسى حين سألتنى صغيرتى عن مفردات تضيفها لكلمة مدرسة ، لم أشأ أن أجيبها فهذا نهج لا أرضاه فى التعليم مهما صغر سن المتعلم . لذا رحت أستخلص منها الإجابة كى ما تشعر بالإنجاز والإعتزاز بكل ما أتت به جمجمتها الصغيرة فراحت تقول مدرسة يعنى فصل . سبورة . كرسى . منضدة . لوحة وفى أخر القائمة ذكرت تلميذ ثم أعقبته بأسى بالغ معلم . كنت أنظر فى وجهها متأملة أثر كل كلمة تنطقها فى ملامح وجهها فلاحظت إن كل ماذكرته لم يتخذ منها أى نوع من التعاطف أو الإنفعال غير هذا الأسى الذى إرتسم على وجهها لحظة نطقت بكلمة معلم شدنى ذلك الشعور لأن أسأل إبنتى ذات القلب الأخضر عن ذلك الشعور الذى إرتسم على قسماتها لحظة نطقت بلفظة المعلم لكونه فيما أعتقد زاوية الإرتكاز  فى العملية التعليمية فيما تبحث إبنتى وغيرها عن مفردات تشبهه لتدخلها فى شبكتها المطلوبة  من شبكة المفردات  لكى تؤدى ما عليها من واجب منزلى سيمنحها المدرس عليه درجات أعمال السنة فيما تقول ..

وهنا أترك إبنتى وشعورها وواجبها المنزلى  لأتوجه  بالسؤال لحضراتكم  ماذا يمكن أن ينتظم داخل شبكة المفردات

لكلمة  تعليم وكيف نفض الإشتباك بين هذا المصطلح وبين ما يتشابه معه من مفردات أخرى مثل كلمة تدريس وهل يوجد وظيفتين مختلفتين لشخص واحد هو معلم فى مكان ومدرس فى مكان أخر ؟

معلوماتى .. إننا فى كل عام نحتفل فى يوم نطلق عليه عيد العلم وتكرم فيه الدولة المحظوظون ممن يصيبهم الحظ  .

إن مسألة فض الإشتباك بين المفردات ليبقى كل لفظ دالا على محتواه ومقصوده لهو أمر بالغ الأهمية خاصة فى عصركثر فيه التشابك والتعقيد إلى حد الإلتباس . خاصة وإننا أصبحنا نواجه عقولا صغيرة ولكنها فى قمة التيقظ والإتقاد والوعى هى عقول الصغار من أبنائنا اللذين أصبح لديهم الرغبة والفضول أكبر مما كنا نحن عليه ولربما نستطيع أن نواجه طوفان أسألتهم ولو بفيض من الإجابات المقنعة المنظمة . فبماذا يمكن أن تجيب أيها الوالد الحنون عن سؤال إبنتك ( مترسوا لكم على بر هو معلم ولا مدرس ) هو تعليم أم تدريس هى معرفة ولا علم . لا بد أنك ستحتار مثلى وتتلهف لأن ينصرف السائل من أمامك ( إبنك أو إبنتك ) لتضغط مثلى على أزار التليفون لتأتيك إجابة عبر شبكة المعلومات حول كلمة مدرس وما الفرق بينها وبين كلمة معلم ربما تستطيع أن تكفكف مثلى سيل الأسئلة التى أجلت إجابتها بسبب إنشغالك الأن على أن تعاود الإجابه عليها أو عليه فى وقت لاحق يعنى بعدين اللى فى الغالب مبيجيش . لكن على وعد منى بأنى سأبحث مثلكم لفض هذا الإشتباك مثلكم أيضا وأتيكم بقبس من إجابات لعلكم تجيبون .

أُضيفت في: 15 مارس (آذار) 2018 الموافق 27 جمادى آخر 1439
منذ: 1 سنة, 8 شهور, 29 أيام, 4 ساعات, 50 دقائق, 24 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

12863
  • http://www.taleemgate.com/t~14823
البنك الأهلي المصري
  • http://www.taleemgate.com/t~14831
  • http://www.taleemgate.com/t~14830

استطلاع الرأي

هل توافق على رؤية وزارة التربية والتعليم التى تطرحها الأن لتطويره