رئيس مجلس الإدارةمحمد عبد الجواد
بالعلم نستطيع

معاناة الأطفال .. منذ الوهلة الأولى

معاناة الأطفال .. منذ الوهلة الأولى
الأطفال-معاناة-الدروس-الخصوصية
2018-04-04 19:45:56

 يعاني الأطفال معاناة شديدة منذ نعومةأظافرهم، فمتى ينتظم الطفل في رياض الأطفال تبدأ المعاناة والهموم والأحمال الثقيلة التي تنوء بها كواهلهم الضعيفة، فيطالب الطفل في تلك المرحلة بتعلم القراءة والكتابة والحساب واللغة الإنجليزية - مع أن هذه الفترة هي فترة اللعب واللهو والانطلاق بالنسبة لهذا البرعم الصغير - فيتحول هذا الطفل إلى آلة للحفظ تعمل هذه الآلة بكل قوتها بمجرد أن تطأ قدمه أرض المعركة أقصد المرحلة الابتدائية، وهنا تصبح المعاناة مزدوجة، معاناة الطفل في الحفظ والمذاكرة والدروس الخصوصية من جانب، ومعاناة الأهل في توفير الوقت المناسب للحفظ والتحفيظ والتحفيز والتوفيق بين مواعيد العمل والمدرسة والدروس الخصوصية . تتراكم كل هذه الأعباء في حياة الوالدين والأبناء مما يؤدى إلى الشد والجذب وتوتر الأعصاب والتي تجعل الأبناء يكرهون الدراسة ويكرهون الوالدين!! أضف إلى ذلك الأعباء المادية بسبب الدروس الخصوصية والتى تلتهم جزءًا كبيرا من المرتب الضعيف الذى يعانى الأمرين ليصل إلى بر الأمان في منتصف الشهر!!

إذن فهذه هى المشكلة العويصة التي تعانى منها كل البيوت المصرية، فما الحل؟!

الحل من وجهة نظرى المتواضعة يتلخص فى النقاط التالية :

1 - أن تكون فترة رياض الأطفال فترة لعب ولهو ومتعة بالنسبة للأطفال، وإن كان لابد من تعليم الطفل في تلك المرحلة فيتم ذلك عن طريق الألعاب والرسم والتلوين، ويكتفى بتعليم الطفل مبادئ القراءة والكتابة بطريقة شيقة جذابة لا معاناة فيها.

2- إلغاء تدريس اللغة الإنجليزية من الصف الأول إلى الصف الرابع الابتدائى ، حتى يتسنى للطفل التفرغ لتعلم اللغة العربية والرياضيات والتربية الدينية.

3 - تفعيل مادتى العلوم والدراسات الاجتماعية بداية من الصف الخامس الابتدائى ، وذلك بتدريس المفاهيم البدائية للمادتين.

4 - التركيز في المرحلة الابتدائية على الأنشطة المختلفة التي تنمي مواهب الأطفال كالرسم والكمبيوتر وتعلم بدايات الخط العربي، وغيرها من الأنشطة التي يميل إليها الأطفال وتجعل التعليم بالنسبة لهم جذابا شيقا.

أُضيفت في: 4 أبريل (نيسان) 2018 الموافق 18 رجب 1439
منذ: 1 سنة, 2 شهور, 21 أيام, 19 ساعات, 16 دقائق, 9 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

13070
  • http://www.taleemgate.com/t~14823
البنك الأهلي المصري
  • http://www.taleemgate.com/t~14831
  • http://www.taleemgate.com/t~14830

استطلاع الرأي

هل توافق على رؤية وزارة التربية والتعليم التى تطرحها الأن لتطويره