رئيس مجلس الإدارةمحمد عبد الجواد
بالعلم نستطيع

النظام المقترح لتطوير التعليم ماهو إلا محاولة من محاولات الإصلاح التربوي الفاشلة

النظام المقترح لتطوير التعليم ماهو إلا محاولة من محاولات الإصلاح التربوي الفاشلة
2018-05-04 17:49:24

لابد من الإستعانة الضرورية بالتربويين فى تطبيق أى جديد فى تطوير التعليم لأنهم أساس من أُسس بناء العملية التعليمية و هو مانوضحه فى السطور القادمة  :-
عندما يتم تطوير نظام التعليم بمعزل عن التربويين ، وعندما يتم اقصاء اصحاب الفكر التربوي عن التنظير لعمليات التطوير ، وعندما يتم التركيز في النظام المقترح على الجانب التكنولوجي فقط ويتم اهمال الجانب الانساني والاجتماعي لكل من المعلم والمتعلم، 
عندما يحدث كل ذلك فإنني على يقين بأن النظام المقترح - حال تطبيقه - سيؤول الى الفشل ، لماذا ؟ لأن التربية عملية انسانية في المقام الاول ولا يمكن اختزالها في تابلت وشريحة !!!! 
نعم الاستفادة من تكنولوجيا العصر أمر مهم في عملية التطوير ، ولكن لا يمكن أن تكون التكنولوجيا هي البديل كلية في عملية التطوير، لان هذا الامر يركز فقط على الجانب العقلي ويهمل باقي جوانب الشخصية الانسانية ، وهنا اتساءل ماذا يفيدنا اذا كان التركيز في التطوير موجه فقط لتكوين عقول متفتحة تحملها اجسام ضامرة وعاطفة متبلدة وأخلاق متبدلة سيسهم في تكوينها مواقع الكترونية غير أمينة أو آمنة . 
ولذلك أقول أن النظام المزمع تنفيذه - والذي لم يوضع في صورة استراتيجية كاملة حتى الان- سيكون عبارة عن محاولة من محاولات الاصلاح التربوي الفاشلة شأنها شأن باقي المحاولات السابقة التي صيغت بمعزل عن فقهاء وحكماء ومفكري التربية. 

 

              أ.د  مجدى محمد يونس

أستاذ أصول التربية المتفرغ بجامعة المنوفية

أُضيفت في: 4 مايو (أيار) 2018 الموافق 18 شعبان 1439
منذ: 1 سنة, 21 أيام, 2 ساعات, 28 دقائق, 51 ثانية
0
الرابط الدائم
موضوعات متعلقة

التعليقات

13417
  • http://www.taleemgate.com/t~14823
البنك الأهلي المصري
  • http://www.taleemgate.com/t~14831
  • http://www.taleemgate.com/t~14830

استطلاع الرأي

هل توافق على رؤية وزارة التربية والتعليم التى تطرحها الأن لتطويره