رئيس مجلس الإدارةمحمد عبد الجواد
بالعلم نستطيع

من بوابة التعليم .. إلى وزير التعليم .. أجل التطبيق على التجريبية لحين التأكد من نجاح الأفكار فى المدارس الحكومية

من بوابة التعليم .. إلى وزير التعليم .. أجل التطبيق على التجريبية لحين التأكد من نجاح الأفكار فى المدارس الحكومية
2018-05-06 19:40:40

لا نشكك فى نية د طارق شوقى وزير التربية والتعليم التى هى جلية الوضوح فى الإصرار على إصلاح حال التعليم المصرى ونتفق مع كثير من أفكاره وقررات وزارة التربية و التعليم الأخيرة حول تطوير التعليم .. والغالبية العظمى حسب المشاهد تتفق معنا فى تلك الرؤية .. لكن فى الوقت نفسه فإن لنا وللكثير من المحايدين بعض الملاحظات على قرارات الوزارة و رؤية الوزير .. نجملها فيما يلى :

أولا : التسرع فى القررات والذى وصل إلى المباغتة فى التنفيذ دون إعطاء فرصة للتفاهم والتوضيح لأولياء الأمور وهو ماترتب عليه كثير من المشاكل والصخب كان يمكن أن نتلافاها 

ثانيا : كان وما يزال من الممكن فك الإشتباك وذلك بتأجيل القرارات المتعلقة بالمدارس التجريبية للغات فهذه لا تمثل فئة كبيرة وهى أكبر المضارين من تلك القرارت سواء أنجحت الوزارة فى تطبيقها أو لم يقدر لها النجاح ففى حالة النجاح سيحرم الطالب وأهله من فرصة يظنوها الأفضل لهم وهى تعلم اللغات فى سن مبكرة .. ولا يمكن الرد على ذلك بأن هذا الفكر هو الأفضل تربويا للطالب .. فلو كان كذلك فلما لم يتم تطبيقه على المدارس الخاصة وهى الفئة الأكبر من المدارس التجريبية .. وإذا فشلت الوزارة فى تنفيذ رؤيتها ستكون قد أهدرت مستقبل طلاب التجريبيات دون طائل وبلا تعويض .. 

ثالثا : الكثير من أولياء الأمور لديهم تشككات فى قدرة الوزارة على النجاح فى تطوير التعليم .. والمؤكد أن لهم الحق فى تشككاتهم .. إلا أن المدارس الحكومية لن تخسر شيئا من محاولة التطوير فهى فى الحضيض فى كل شيئ .. فإذا نجحت الوزارة فى رؤيتها وغيرت حال التعليم فى المدارس الحكومية وهى الأهم والأكثر .. كان ذلك مبررا لفرض الوزارة لرؤيتها على التجريبيات وأظن الناس ستثق ساعتها وسيخوضون التجربة مع الوزارة ..

رابعا : أهم العوامل التى تقلق الجميع وتزيد توترهم هو أعداد الطلاب فى الفصل المرتفعة جدا والتى بإستمرارها يتوقع الكثيرون عدم تحقيق أى جدوى من الأفكار الإصلاحية المطروحة .. والكثيرون يروا .. ولهم الحق .. أن البداية الأصح هى السعى لتقليل الكثافة فى الفصول وذلك بطرح أفكار خارج الصندوق لبناء مدارس جديدة ..

خامسا : نظن .. وبعض الظن إثم .. أن الوزارة تشاطرنا الرؤية السابقة وتتحسب لعدم تحقيق جدوى كبيرة أو تغير ضخم من تطبيق تلك الأفكار المطروحة فى المدارس الحكومية ولذا فهى تصر على إدخال التجريبيات فى المنظومة حيث أنها ستكون الأكثر نجاحا فى تطبيق تلك الأفكار لإنخفاض الكثافة فى الفصل من ناحية ولنوعية الطالب الذى فى الغالب يتبع أسرة تهتم بتعليمه .. من ناحية ثانية .. ولنوعية المدرس ذو الإحتمالية الأكبر لإستيعاب النظام التعليمى الجديد من ناحية ثالثة ..

ولذا فمن المحتمل أن الوزارة تصر على موقفها .. وهو ما سيجعل هذا الموضوع مفتوحا لأجل أخر ..

أُضيفت في: 6 مايو (أيار) 2018 الموافق 20 شعبان 1439
منذ: 1 سنة, 1 شهر, 13 أيام, 2 ساعات, 27 دقائق, 34 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

13453
  • http://www.taleemgate.com/t~14823
البنك الأهلي المصري
  • http://www.taleemgate.com/t~14831
  • http://www.taleemgate.com/t~14830

استطلاع الرأي

هل توافق على رؤية وزارة التربية والتعليم التى تطرحها الأن لتطويره