رئيس مجلس الإدارةمحمد عبد الجواد
بالعلم نستطيع

شاهد.. وزير التعليم : أي إصلاح في نظام التعليم الحالي لن يفيد

شاهد.. وزير التعليم : أي إصلاح في نظام التعليم الحالي لن يفيد
الدكتور طارق شوقى، وير التربية والتعليم والتعليم الفني
2017-10-08 12:08:06
ميزانية التعليم 80 مليار جنيه .. منها 68 مليار جنيه أجور
تخفيف كتب الرياضيات والعلوم بنسبة من 40 إلى 50٪
هناك أفكار كثيرة سيتم تطبيقها في النظام الجديد للثانوية
التعليم مش علقة.. والأهالي يظلمون أبناءهم عندما يجبرونهم على الالتحاق بكليات معينة دون غيرها

قال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، إن إجمالي ميزانية التعليم حاليًا 80 مليار جنيه ، يتم صرف 68 مليار جنيه على الأجور ، وصرف 7 مليارات جنيه على الأبنية التعليمية والانشاءات ، و3 مليارات جنيه يتم صرفها على الكتب ، ومليار ونصف المليار يذهب لـ "التغذية المدرسية ، ونصف مليار جنيه فقط فائض لتطوير التعليم وتحقيق أحلام الشعب.

وأكد  وزير التربية والتعليم والتعليم الفني،- في لقاء له مع برنامج العاشرة مساء أمس- أنه تم تخفيف كتب الرياضيات والعلوم التي يتم تدريسها في العام الدراسي الحالي ، بنسبة من 40 إلى 50٪ ،  موضحا أنه تم استبدال الكلام النظرى المكرر بروابط و QR لربط المحتوى العلمي الموجود في الكتب المدرسية بروابط مباشرة تشجع الطلاب على الدخول على بنك المعرفة.

وأشار وزير التعليم ، إلي أن كل المعلومات الموجودة على بنك المعرفة موثوق فيها ومعتمدة وتم مراجعتها بالكامل ، وبالتالي فهي أكثر أمانًا من باقي المعلومات المتداولة على المواقع المجهولة الموجودة على شبكة الإنترنت.

وأضاف: لا يمكن أن ننكر أن أي طفل عنده سنتين حاليًا قادر على استخدام الكمبيوتر والموبايل ، وبالتالي يصبح تطبيق نظام تعليمي جديد قائم على التكنولوجيا أمر طبيعي جدًا.

وقال وزير التربية والتعليم: «إن منظومة التعليم تحتاج تدخلًا جراحيًّا قويًّا وعاجلًا، فليس من المعقول ضخ شباب غير مؤهل لسوق العمل»، مشيرًا إلى أن مصر تواجه زيادة سكانية، دون وجود كوادر شبابية؛ لذلك يتطلب الأمر عملية جراحية، فهناك 20 مليون طالب في التعليم الأساسي يخرجون يوميًّا إلى مدارسهم.

وأكد شوقي ، أن المعلم هو الجندي الأول في مرحلة تطوير التعليم، خلال الأيام المقبلة، مثلما كان في الماضي، نافيًا صحة ما تردد أنه صرح بأن نصف المدرسين «حرامية»، مؤكدًا: «هناك مدرسين مطحونة وتحب المهنة ونعتمد عليهم في تطوير التعليم والبعض انحنى منحى آخر، واتجهوا إلى الدروس الخصوصية، ولن نعتمد عليهم في تطوير المنظومة حيث تم حصر مدرسي الدروس الخصوصية في 27 مديرية، ورأينا أنهم غير مفيدين للوزارة».

واستطرد الوزير، أن أي إصلاح في نظام التعليم الحالي لن يفيد، ويجب العودة من بداية الحضانة، وسيتم تطبيق نظام جديد للثانوية العامة، يبدأ من مرحلة التعليم الابتدائي، يعتمد على الفهم، وسيتم تطبيقه في سبتمبر 2018.

وعن نظام القدرات في الثانوية العامة الجديدة، قال الوزير إنه سيوفر كواد علمية حسب قدرات كل طالب، وهناك أفكار كثيرة سيتم تطبيقها في النظام الجديد للثانوية.

واختتم: «التعليم مش علقة، ونظام الثانوية ليس عادلًا، والأهالي بيظلموا أبناءهم عندما يجبرونهم على الالتحاق بكليات معينة دون غيرها»، مؤكدًا أنه تم تخفيض منهج 3 مواد لطلبة الصف الأول والثاني الثانوي، بنسبة 50% من هذا بداية العام الدراسي الجديد، مستشهدًا بتجربتي سنغافورة واليابان حيث نسفا أنظمة التعليم لديهما ووضعا أنظمة جديدة جعلت شعوبهما متقدمة، بالالتزام والأخلاق والقيم لأنه أساس بناء الشخصية، مشيرًا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي مهتم جدًا بالمدارس اليابانية.

 

 

أُضيفت في: 8 أكتوبر (تشرين الأول) 2017 الموافق 17 محرّم 1439
منذ: 15 أيام, 10 ساعات, 42 دقائق, 47 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

8834
البنك الأهلي المصري

استطلاع الرأي

هل توافق علي قرار الدكتور طارق شوقي وزير التعليم بإلغاء الشهادة الابتدائية واعتبار الصف السادس الابتدائي سنة نقل عادية
البنك الأهلي المصري