رئيس مجلس الإدارةمحمد عبد الجواد
بالعلم نستطيع

خبراء عن حديث ’’ شوقى’’عن تطوير التعليم : كثير من الحديث وقليل من الفعل

خبراء عن حديث ’’ شوقى’’عن تطوير التعليم : كثير من الحديث وقليل من الفعل
الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم،
2017-10-10 12:13:39

سمير غطاس: الحديث عن الغاء الكتاب المدرسي غير واقعى لأن البديل غير موجود

كمال مغيث: أين الاهتمام بالمدارس الحكومية والتى يزيد عددها عن 53 ألف مدرسة

أكد خبراء التعليم وأعضاء بلجنة التعليم فى البرلمان، أن حديث وزير التربية والتعليم، عن تطوير التعليم والغاء نظام الثانوية العامة،  ليس فيه جديد، وانما مجرد أحلام طيبة مازالت على الورق، مؤكدين أن هناك الكثير من الحديث والقليل من الفعل ، متسائلين من أين سيأتى الوزير بالأموال التى يستطيع بها رفع ميزانية التعليم، وأين هي خطة  التطوير.

وكان الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، قد صرح أنه لا مفر من إلغاء الثانوية العامة، وأن سبتمبر 2018 سيشهد نظاما غير النظام الحالي القائم على التقييم من خلال الامتحان والحفظ والتلقين، مشيرا إلى أننا نعمل على معالجة جميع المشاكل في كل الاتجاهات، ونحتاج مشاركة المجتمع في الفكر الجديد، وشدد على أن هناك خطة طموحة أوشكت على الاكتمال لتحقيق الحلم في سبتمبر 2018.

ووجه شوقي أصحاب دور النشر والتوزيع للكتب الخارجية بالاهتمام بالكتب التي تعتمد على الفكر، وتهتم بالمادة وليس لفهم الامتحان فقط، مشيرا إلى أننا نسعى لتطوير الجيل الحالي، والتعاون بين جميع الجهات لتحقيق ذلك، خاصة مع وجود دعم من قبل القيادة السياسية.

 من جانبه قال الدكتور سمير غطاس، عضو لجنة التعليم بمجلس النواب،  إن كل ما قاله وزير التربية والتعليم، عن تطوير التعليم، مجرد أحلام طيبة، مؤكدا أن اللجنة دعمت مشروع تطوير التعليم

وأضاف عضو لجنة التعليم ، لـ "بواية التعليم’’ : أن الحديث عن الغاء الكتاب المدرسي غير واقعى، لأن البديل غير موجود ، مؤكدا أنه لاتوجد دولة فى العالم ألغت الكتاب المدرسي، مشيرا إلى أن كل ذلك أوهام تتحدث عن أحلام، مضيفا أن لجنة التعليم، سوف توجه دعوة عاجلة للوزير ، لإيضاح العديد من القضايا التى تحدث عنها دون الرجوع للجنة التعليم، وإذا كان جزء من المجلس يقبل تصرفات الوزير، فنحن بلجنة التعليم لانقبل الحديث بمفرده فى قضايا تهم ملايين المصريين، مثل إرجائه لقانون التعليم، أو الغاء الصف السادس الابتدائي، والغاء الثانوية العامة دون مبررات، أو الغاء الكتاب المدرسي.

وأكد غطاس أن كل هذا الأشياء لا يحق له التصرف بها مطلقا بمفرده، كما أن اتخاذ القرارت بشكل منفرد، وخاصة أن بعض القرارات تحتاج إلى قوانين، والقانون سيصدر من مجلس النواب، فاذا لم يتوافق مع مجلس النواب، سنوقف له كل مشروعاته، وهذا ليس فى صالح مصر أو صالح العملية التعليمية.

الدكتور سمير غطاس، عضو لجنة التعليم بمجلس النواب

وقال الدكتور كمال مغيث، الخبير التربوى، أن الحديث عن تطوير نظام التعليم أو الثانوية العامة، ليس بجديد، كما أن الحديث عن تدريب المعلمين ليس بجديد، مؤكدا أن هناك الكثير من الحديث والقليل من الفعل.

وأضاف الخبير التعليمى، لـ" بوابة التعليم"، أن هناك حديث عن رفع ميزانية التعليم، متسائلا من أين ستأتى تلك الأموال وميزانية الدولة، ليس لديها فائض، والبلد على كف عفريت، مشيرا إلى أن هناك حديث عن تغير الثانوية العامة، ولكن لم يضع خطة بديلة.

وتسائل ’’ مغيث’’ عن الأهتمام الزائد من قبل وزير التربية والتعليم، بالمدارس الدولية واليابانية، متسائلا أين الاهتمام بباقى المدارس الحكومية والتى يزيد عددها عن 53 الف مدرسة.

 الخبير التربوي الدكتور كمال مغيث
أُضيفت في: 10 أكتوبر (تشرين الأول) 2017 الموافق 19 محرّم 1439
منذ: 13 أيام, 10 ساعات, 37 دقائق, 58 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

8926
البنك الأهلي المصري

استطلاع الرأي

هل توافق علي قرار الدكتور طارق شوقي وزير التعليم بإلغاء الشهادة الابتدائية واعتبار الصف السادس الابتدائي سنة نقل عادية
البنك الأهلي المصري