رئيس مجلس الإدارةمحمد عبد الجواد
بالعلم نستطيع

8 طفرات يشهدها العالم عام 2030

8 طفرات يشهدها العالم عام 2030
2017-10-11 12:36:50

يتطلع العديد من الناس لمعرفة ما سوف يحدث في المستقبل، ويحاول البعض استخدام  أساليب كان يستخدمها الناس في الماضي، مثل قراءة الكف أو الفنجان، من أجل معرفة أمور تتعلق بهم شخصيًا، مثل الزواج، أو فرصة العمل، وغيرها من الأشياء، بينما يتوجه البعض الآخر إلى البحث عن وجهات نظر العلماء فيما سوف يشهده المستقبل على الكوكب، أو الأمور العلمية التي ستؤثر على البشر في جميع أنحاء العالم.

موقع futurist speaker رصد بعض التوقعات التي من الممكن أن تحدث للعالم بحلول عام 2030، ونستعرضها في التقرير التالي:


1. كشافات للإضاءة تعمل لاسلكيًا

توصلت العديد من الدراسات إلى أن مصادر الطاقة الكهربائية من الممكن أن تتحول بشكل لاسلكي إلى «لمبات» الإنارة في المباني من أجل الإضاءة، دون الحاجة للأسلاك التي توصل الكهرباء إليها.

2. إنتاج الماء من الهواء

عن طريق بعض الأبحاث التي أجراها «معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا»، فإنه تم التوصل إلى جهاز يمكنه تكثيف الهواء وتحويله إلى مياه، حيث إنه من الممكن تفعيل هذا الاختراع بشكل أوسع في النطاقات التي لا تتوافر فيها المياه العذبة.

3. ستتعلم  في وقت أقل

من المتوقع أن يصبح السائد هو أسلوب «micro colleges»، أي يتعلم الشخص ما يريد معرفته، وأن يكتسب العلوم المفيدة في المجال الذي يريد أن يعمل فيه، في فترة تتراوح من عام إلى عامين، ومن ثم ينتقل بعدها إلى ميدان العمل، وهي أشبه بالتدريب المكثف لكي تنال أغلب المعارف، أو العلوم المتعلقة لمجال ما، وأن فترة الدراسة لمدة أربع سنوات سوف تقل بشكل كبير.
 

4. رحلات سياحية إلى الفضاء

ذكر موقع موقع futurist speaker أن الرحلات إلى الفضاء من أجل السياحة هناك سوف تكون أمرا معتادا، حيث تعمل بعض الشركات الصينية على تنظيم عدد كبير من الرحلات السياحية إلى الفضاء في الأعوام المقبلة.

5. البناء بتقنية الطابعات ثلاثية الأبعاد

تقوم مجموعة بحثية من جامعة كاليفورنيا بالعديد من الأبحاث، من أجل الوصول إلى الصيغة النهائية لتجارب البناء عن طريق تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد.

وتعمل تلك التقنية عن طريق العديد من الأجهزة التي تعمل أوتوماتيكيًا من أجل ضغط المواد الخرسانية وتشكيلها ووضعها في قوالب لبناء العديد من طبقات الحوائط أو الجدران فوق بعضها، ووضع الشكل النهائي للبناء، هذه التقنية التي من الممكن أن تكون مفيدة في بناء المساكن منخفضة التكلفة من أجل محدودي الدخل.

6. السيارات تتحدث مع الطرق  

يتحدث الجميع عن السيارات التي ستسير وحدها دون سائق، بعد أن تتم برمجتها على ذلك، الأمر لن يقف عند ذلك، حيث ناقش مؤتمر «مستقبل وسائل الانتقال» في «شنغهاي» بالصين، إمكانية وجود سيارات تستطيع التفاعل مع الطريق.

وأعلن المؤتمر أنه في المستقبل سوف تتوافر إمكانية وجود أجهزة استشعار داخل السيارات، تتفاعل مع أجهزة الكومبيوتر المتواجدة على الطريق، حيث تتبادل المعلومات معها ومع السيارات التي تجاورها على الطريق من أجل تحديد مكانها، وعدم الاصطدام بها، بالإضافة إلى السير في أسهل الطرق مع اختصار الوقت.
 

7. طعام ثلاثي الأبعاد

ابتكرت «أميت زوران»، الباحثة في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، تقنية من الممكن تطويرها لإنتاج الأطعمة التي نأكلها يوميًا من خلال أجهزة تصنع الكعكات الصغيرة cupcakes، والموز اعتمادًا على المكونات الأساسية لهذه الوجبات، ودمجها مع بعضها باستخدام الأجهزة الملائمة لذلك.

كما تناول البحث التي قدمته خطوات التحولات الكيميائية والفيزيائية لهذه المكونات إلى مركب أو منتج جديد، ليس ذلك فقط، بل وتحويلها إلى نفس الطعم فقط ولكن بشكل مختلف أو العكس.

8. استبدال أكثر من 80% من الأطباء بأجهزة لعلاج المرضى

صرح «فينود خولسا»، وهو رجل أعمال، ومؤسس شركة «صن مايكروسيستمز» بأن المخترعين في طريقهم إلى اختراع أجهزة، مهمتها الأساسية ليست فقط علاج المرضى، بل تحسين الصحة بشكل عام.

وأضاف أن هذه الأجهزة سوف يكون لها دور مهم، لعملها على جمع البيانات، تلك قاعدة البيانات التي من الممكن الاستفادة منها في مجالات أوسع من المجالات الطبية.
 

أُضيفت في: 11 أكتوبر (تشرين الأول) 2017 الموافق 20 محرّم 1439
منذ: 12 أيام, 10 ساعات, 11 دقائق, 3 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

8986
البنك الأهلي المصري

استطلاع الرأي

هل توافق علي قرار الدكتور طارق شوقي وزير التعليم بإلغاء الشهادة الابتدائية واعتبار الصف السادس الابتدائي سنة نقل عادية
البنك الأهلي المصري