رئيس مجلس الإدارةمحمد عبد الجواد
بالعلم نستطيع

جلسة الصحة والدواء فى اطار مؤتمر اطلاق طاقات المصريين

جلسة الصحة والدواء فى اطار مؤتمر اطلاق طاقات المصريين
2018-03-25 22:47:39

فى إطار فعاليات المؤتمر القومي للبحث العلمي الذى افتتحه أمس السبت الرئيس عبد الفتاح السيسى، شهد د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى ظهر اليوم الأحد فعاليات الجلسة الرابعة للمؤتمر، والتى عقدت تحت عنوان (الصحة والدواء)، وذلك بحضور كل من د. محمد عوض تاج الدين وزير الصحة الأسبق ود. اشرف شعلان رئيس المركز القومى للبحوث، ود. محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمى، ود.سلوى الجبالى استاذ الكيمياء الحيوية ومدير مركز نور للقلب بولاية ميريلاند الامريكية.

وتناولت الجلسة عدة محاور، وهى (أولويات البحوث الطبية فى مصر،  والاتجاهات الحديثة فى العلاج، وتجربة مصر فى مجابهة الفيروس الكبدى سى،  وصناعة الدواء فى مصر الفرص والتحديات).

أشار د. عوض تاج الدين إلى أهمية حملات التشخيص والاكتشاف المبكر لسرطان الثدى والبروتستاتا، مؤكداً على دور البحوث العلمية فى تصنيع المادة الفعالة للدواء فى مصر، موضحًا أن الصناعات الدوائية لها دور مهم لضمان توافر الدواء من ناحية وضمان ملائمة السعر للمواطن المصرى.

وأكدت د.سلوى الجبالى أن مصر لديها فرص عظيمة لتصينع الدواء محليًا، موضحة أن تصنيع الدواء يساعد على تحكم الدولة فى احتياجاتها بدلا من الاعتماد على التصدير، كما انه يوفر للدولة العملة الصعبة التى تنفقها فى استيراد الادوية، مقترحة انشاء مصنع جديد لانتاج الادوية على اساس المعايير العالمية، موضحة انه جارى حاليا انشاء المدينة الدوائية العالمية فى مصر وفقاً للمعايير العالمية  فى مدينة العين السخنة بالمنطقة الصناعية.

كما تم خلال الجلسة استعراض بعض الشركات التكنولوجية الناشئة (التشخيص ، والاجهزة الطبية، والضمادات الطبية)

ومن جانبها، أشارت د. فايزة حمودة  الاستاذة بالمركز القومى للبحوث على أهمية الاستفادة المثلى من البناتات الطبية والعطرية الموجودة فى مصر، وفصل المواد الفعالة بالطرق التقنية الحديثة، وعمل ابحاث نباتية وبيولوجية وتصنيعية على هذه النباتات. مشيرة إلى أن من أهم النباتات الطبية الموجودة فى مصر هو نبات حب العزيز وهو نبات هام يساعد على اعادة تكوين انسجة الكبد، كما يستخدم فى علاج مرض السكر.

أُضيفت في: 25 مارس (آذار) 2018 الموافق 8 رجب 1439
منذ: 3 سنوات, 2 شهور, 18 أيام, 12 ساعات, 17 دقائق, 25 ثانية
2X4A4264.jpg 2X4A4277.jpg
0
الرابط الدائم
موضوعات متعلقة

التعليقات

12948
  • http://www.taleemgate.com/t~14823
البنك الأهلي المصري
  • http://www.taleemgate.com/t~14831
  • http://www.taleemgate.com/t~14830

استطلاع الرأي

هل توافق على رؤية وزارة التربية والتعليم التى تطرحها الأن لتطويره