رئيس مجلس الإدارةمحمد عبد الجواد
بالعلم نستطيع

التعليم العالي: المؤتمر  القومي للبحث العلمي (إطلاق طاقات المصريين) يناقش قضايا الطاقة المياه 

التعليم العالي: المؤتمر  القومي للبحث العلمي (إطلاق طاقات المصريين) يناقش قضايا الطاقة المياه 
2018-03-25 22:58:49

انطلقت صباح اليوم الأحد فعاليات جلسات اليوم الثاني للمؤتمر القومي للبحث العلمي (إطلاق طاقات المصريين) والذى تنظمه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي خلال الفترة من 24- 25 مارس الجاري بمركز المؤتمرات الدولية بالتجمع الخامس بالقاهرة.... وفي هذا الإطار عقدت الجلسة الثالثة للمؤتمر عصر اليوم تحت عنوان "الطاقة والمياه" بحضور د.خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وبرئاسة د.محمد عبد المطلب (وزير الري الأسبق).

وخلال الجلسة استعرض د.عمرو عبد القادر ممثل الجامعة البريطانية جهود الجامعة البحثية، مشيرًا إلى أن الجامعة عضو ضمن أعضاء التحالف القومي للمعرفة التكنولوجية في مجال صناعة الطاقات المتجددة لتنمية مصر المستدامة، مضيفًا أن الجامعة لديها مشروع ضمن هذا التحالف لتطوير وتصنيع معدات الرياح بالتعاون مع كليات الهندسة بجامعات القاهرة والفيوم بالإضافة إلى المركز القومي للبحوث.

وأشار ممثل الجامعة البريطانية إلى أن أهداف التحالف هي تقديم منتجات ذات جودة عالية وإطلاق مشروعات صناعية، وتقديم التدريب العملي لشباب المهندسين والفنيين، وتعظيم الاستفادة من مخرجات البحث العلمي السابق تمويلها، تحفيز الاستثمار المحلي في مجال تصنيع توربينات الرياح، موضحا أن مدة تنفيذ المشروع 24 شهرًا وينقسم إلى 8 حزم عمل، مؤكدًا أن الجامعة استطاعت من خلال هذا المشروع تصنيع ريش توربينات الرياح ذات القدرات الكهربائية العالية، وتطوير وتصنيع توربينات الرياح الرأسي، وإعداد حزم فنية للتصميم الأيروديناميكي.

ومن جانبه أكد د.فاروق كامل الباز ممثل المركز القومي للبحوث أهمية الاعتماد على الوقود الحيوي، مشيرًا إلى أن العالم الآن يتجه نحو الاعتماد على الوقود الحيوي والارتقاء بمعدلات إنتاجه باعتباره طاقة نظيفة خالية من عناصر الكبريت فضلا أنه طاقة لديها القدرة على التجدد، لافتًا إلى أن مصر لديها بيئة مؤهلة وغنية تسمح بإنتاج هذا النوع من الوقود بمعدلات عالية.

ومن جانبه أكد د.حسام شوقي ممثل مركز بحوث الصحراء على الجهود التي يبذلها المركز في مجال تحلية المياه، مشيرًا أن مركز بحوث الصحراء لديه مركز تميز يعمل على بناء القدرات والكفاءات المحلية في مجال تحلية المياه بهدف خفض تكلفة تحلية المياه عن طريق الأبحاث والتطوير والتصنيع المحلي لأغشية تحلية المياه، واستخدام تكنولوجيات النانو في تصنيع أغشية متطورة عالية الكفاءة، وإعداد دراسات ولقاءات حول أداء الأغشية المحضرة، فضلا عن دراسات عن خزانات المياه الجوفية.

وأشار إلى أن مراحل إنشاء محطة تحلية المياه تتكون من مضخة الضغط العالي وأغشية التناضح العكسي والوصلات ذات الضغط العالي ووحدات التحلية.

ومن جانبه د.أحمد عبد النظير ممثل مركز التميز العلمي بوزارة الإنتاج الحربي إسهامات وزارة الإنتاج الحربي في مجال تحلية المياه وتوطين وامتلاك مكونات محطات تحلية المياه بالتعاون العديد من الوزارات المختلفة على رأسها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ممثلة في أكاديمية البحث العلمي والعلوم والتكنولوجيا، وذلك بهدف امتلاك تكنولوجيا وطنية لتصنيع واستحداث وتطوير مكونات تحلية المياه.

وأضاف أن الوزارة تتقدم في هذا المجال  بالتعاون مع جهات دولية، وتقوم ب دفتح محاور للتعاون مع الدول صاحبة التجارب الناجحة في هذا المجال الهام، حيث بذلت جهود كبيرة في سبيل الانتقال بالمخرجات البحثية إلى المستوى التطبيقي، مشيرًا إلى أن مركز التميز بوزارة الإنتاج الحربي قد تعاون مع أكاديمية البحث العلمي في إنتاج وحدة تحلية مياه سعة (4 متر مكعب يوميا) للمناطق النائية وإنتاج فلاتر الألياف المجوفة لتحلية المياه ووحدة التقطير الغشائي لتحلية  المياه في إنتاج أغشية مسطحة.

أُضيفت في: 25 مارس (آذار) 2018 الموافق 8 رجب 1439
منذ: 3 سنوات, 2 شهور, 18 أيام, 11 ساعات, 43 دقائق, 34 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

12951
  • http://www.taleemgate.com/t~14823
البنك الأهلي المصري
  • http://www.taleemgate.com/t~14831
  • http://www.taleemgate.com/t~14830

استطلاع الرأي

هل توافق على رؤية وزارة التربية والتعليم التى تطرحها الأن لتطويره