رئيس مجلس الإدارةمحمد عبد الجواد
بالعلم نستطيع

التداول عبر الإنترنت. ... حقائق عليك معرفتها

التداول عبر الإنترنت. ... حقائق عليك معرفتها
2020-04-02 10:38:04

لقد اقتحمت الشبكة العنكبوتية كافة مجالات حياتنا، حتى أصبحت جزء لا يتجزأ من عالم المال والأعمال، فاليوم أصبح بوسع أي شخص الدخول إلى البورصة والبدء في رحلته الاستثمارية وهو جالس في مكانهُ خلف الحاسوب.
ولكن تبقى القدرة على تحقيق الأرباح هي العائق الأكبر أمام الأفراد، فدخول السوق لا يُعني اطلاقًا الوصول إلى الربح بشكل سهل وبسيط، ولكنه في نفس الوقت ليس بالصعب أو المستحيل، فكل ما يحتاجه هو الجمع بين الدراسة العلمية والخبرة العملية، لذلك فقد عمد موقعنا إلى تقديم هذا المقال الذي يَكشف لكافة المبتدئين بعض الحقائق الهامة حول التداول عبر الإنترنت.

الوسطاء ليسوا متساوين

عليك أن تعرف أن وسيطك في عمليات التداول عبر الإنترنت هو الوسيلة الأولى التي تقودك للأرباح أو الخسائر؛ لذلك عليك أن تختار الوسيط الخاص بك بعناية فائقة، واحرص أن لا تقع فريسة لتلك الشركات المستجدة وتحاول خداع المبتدئين.
وهنا قد تشعر بالحيرة، فأغلب الوسطاء متشابهون من حيثُ منصات التداول التي يقدمونها وأشهرها منصة ميتاتريدر4 وكذلك المنتجات المتوافرة لديهم وغير ذلك، ولكن الاختلاف الجوهري يكون في طريقة التعامل مع المتداولين، وكذلك العمولات التي يتقاضونها والأوقات التي يتواجدون بها للرد على استفسارات العملاء المختلفة، وغير ذلك من الأمور.

المتداول الناجح يُضاعف المكاسب الصغيرة

قد يظن البعض أن الاستثمار في الفوركس والأسهم يتطلب مبلغ مالي كبير، كما أن الأرباح تكون طائلة وسريعة، ولكن هذا الاعتقاد خاطئ تمامًا.

ففي الحقيقة أن أغلب تُجار البورصة لا يصلوا إلى تحقيق أرباح فورية وضخمة، بل بالعكس يقوموا بتداولات صغيرة ويفتحون صفقات بسيطة، ويحققوا أرباح صغيرة في كل صفقة، ثُم يقوموا باستثمار تلك المكاسب المتواضعة مرة أخرى للوصول للمزيد من الأرباح، وهكذا يستمر الأمر حتى يجد هؤلاء المتداولين أنفسهم بعد عدة سنوات قد وصلوا إلى مستوى مقبول من الراحة المادية.

وهنا يجب التنويه إلى أن الاعتدال أمر هام للغاية، فقد يُفرط بعض المتداولين الجُدد في عمليات التداول، معتقدين أن الثانية الواحدة التي تمر بعيدًا عن التداول تُمثل فرصة ضائعة، وعلى الصعيد الآخر قد يتعرض بعض المتداولين إلى خسارة كبيرة فيقوم بالدخول إلى المزيد من الصفقات دون أي تفكير أملًا في تعويض الخسائر، وهذا ما يُطلق عليهِ تجارة الانتقام، فكلا الحالتين مرفوضين تمامًا، فكما يُقال خير الأمور الوسط.

حركات السوق غير عشوائية

من الأخطاء الشائعة حول سوق الأسهم والفوركس أن الحركات تكون عشوائية بشكل كبير ويستحيل التنبؤ بها، ولكن هذا غير صحيح فتلك الحركات يتم تحليلها وفقًا لعدد من المؤشرات والنظريات.
وهنا نجد استراتيجيتين يُمكن استخدامها لاتخاذ القرارات، وهما التحليل الأساسي والذي يعتمد بشكل رئيسي على المتغيرات الكلية مثل معدلات البطالة والتضخم والكوارث الطبيعية وغيرها من العوامل التي تؤثر بشكل ملحوظ على الأداء الاقتصادي، أما التحليل الآخر فهو التحليل الفني والذي يعتمد بشكل أكبر على الرسومات البيانية وتتبع حركة الأسعار على مدار الفترات السابقة، من أجل القدرة على التنبؤ بها في الوقت الحاضر.

وفي نهاية المطاف نُذكرك أن بالرغم من أن الشبكة العنكبوتية سهلت حقًا عملية الدخول لعالم الاستثمار في الأوراق المالية، إلا أن الأمر يتطلب المزيد من الدراسة والبحث والتعلم، والبُعد التام عن كافة الشائعات سواء كانت إيجابية أم سلبية.
ونذكرك أيضًا أنه في حالة تعرضك لأي خسائر هذا لا يعني نهاية المطاف، فطالما مر كبار رجال الأعمال والمستثمرين بمثل هذه المواقف، ولكن مع المثابرة والجد تمكنوا من تحقيق اهدافهم.

أُضيفت في: 2 أبريل (نيسان) 2020 الموافق 8 شعبان 1441
منذ: 1 سنة, 2 شهور, 10 أيام, 23 ساعات, 30 دقائق, 12 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

14594
  • http://www.taleemgate.com/t~14823
البنك الأهلي المصري
  • http://www.taleemgate.com/t~14831
  • http://www.taleemgate.com/t~14830

استطلاع الرأي

هل توافق على رؤية وزارة التربية والتعليم التى تطرحها الأن لتطويره